القائمة الرئيسية

لقد بدأ الجدال بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري وسيستمر في المستقبل القريب. يقول روجر بيلكي الأستاذ في برنامج الدراسات البيئية و الحاصل على زمالة المؤسسة التعاونية للأبحاث في الدراسات البيئية (CIRES) ودانييل سيرويتز أستاذ العلوم و المجتمع و المؤسس المشارك والمدير المشارك لجمعية العلوم و السياسة والنتائج في جامعة ولاية أريزونا:

"أن تغيرات المناخ تعرض البيئة والمجتمع للخطر. هذا الخطر قد يؤثر على التمدد الحضاري ويعرض فصيلة ما للخطر نتيجة خسارة المأوى."سواء أكانت هذه التغيرات بسبب الإنسان أم لا, سوف تقوم  بالتأثير على المجتمع والبيئة. حيث أن الكوارث الطبيعية, وصحة الإنسان, والتنوع البيولوجي, والفصائل المهددة بالانقراض, والموارد المائية, والتجارة الدولية, والخدمات المالية, وشبكات الانتقال, والزراعة وأي جزء من خبرات الإنسان يتأثر بشكل ما بالمناخ. هذه التغيرات تحدث اليوم, ويحتمل زيادتها في المستقبل، وعلى أقصي التقديرات لدينا نحن لا نقوم بما ينبغي فعله مقابل ذلك."

enviro-img1

 

enviro-img2

بصرف النظر عن أي جانب من الجدال التي تفضلها, يجب أن نتفق تماما أننا - نحن البشر - إن كنا نتصرف بطريقة قد تؤثر سلبا على بيئتنا, علينا أن نتصرف بصورة لائقة.

enviro-img3تقوم سكن بإنتاج الجبس الطبيعي، أو الجبس الكيماوي الثانوي، من الجبس الخام. وعند التخلص من الجبس الكيماوي الثانوي الفائض و تحويله إلى لوحات سكن – و بالتالي منازل- لا يقوم فقط بتنظيف البيئة، ولكنه يوفر فرصة منح مكان لمن هم بلا مأوى ليسكنوا فيه.

      • ويقوم حائط سكن بتقليل, إن لم يكن القضاء على الدمار البيئي الذي يسببه إنخفاض جودة الموارد الزراعية الثمينة المطلوبة في مواد البناء التقليدية مثل الطمي لصناعة الطوب الأحمر والمياه, الرمال والمعادن لصناعة الأسمنت. وذلك عند مقارنة حائط سكن بمواد البناء التقليدية هذه فإنه يستهلك 50% من الطاقة في عملية الإنتاج.
      • أن حائط سكن لديه انبعاثات قليلة من غاز ثاني اكسيد الكربون لدرجة أنه يمكن ان يكون مؤهلا لنظام الحفاظ على الكربون.
      • هدف نظام الحفاظ على الكربون أن نوقف الزيادة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
      • الشركات التي لديها انخفاض في الغازات المسببة للاحتباس الحراري ليكون انبعاثها أقل من درجة معينة يتم مكافأتها بنقاط ائتمانية والتي يمكن مقايضتها في السوق الدولي بقيمتها الحالية.
        لدى حائط سكن يعد قابلية للتدوير بنسبة100%
      • انتاجها وتصنيعها لديه تأثير بسيط على البيئة.

الجبس هو المادة الخام الرئيسية لصناعة حوائط سكن. الجبس الطبيعي هو معدن طبيعي خامل ومتوفر بكميات هائلة حول العالم. كان يستخدم في مصر القديمة للزخرفة و البناء. يستخدم الجبس في جميع انحاء العالم لكسر الطين لتحسين نتاج الأراضي الزراعية.

ملايين الأطنان من الجبس الناتج عن غاز المداخن ينتج سنويا كمخلفات ثانوية لمحطات الطاقة المدارة بالفحم وصناعات الأسمدة الكيماوية. في الكثير من الحالات, هذه المخلفات تصبح مشكلة بيئية في حد ذاتها.

باستخدام أداة Rapidflow  للتكليس لأنظمة البناء السريع, يمكن تحويل جبس غازات المداخن وأنواع الجبس الصناعي الأخرى إلى مواد لاصقة وبالتالي إلى مباني سكن التي تعتبر صديقة للبيئة, غير ملوثة, موفرة للطاقة وذات شكل جمالي مبهج وبالتالي منظفة للبيئة.

أثناء صناعة سكن لقطع المباني, المكونات الرئيسية تكون عبارة عن المادة اللاصقة والمياه مضافا إليها كميات صغيرة من المواد الأخرى للحصول على أفضل خواص قوة ومقاومة للمياه.

المادة الخام الأخرى تتكون من مثبط, معاملات مضادة للمياه, بوليمرات, معدلات اتساق, معاملات تحرير وألياف زجاجية متنقلة.

هذه المكونات تتوفر عن طريق الصناعات البتروكيماوية, الصناعات المعدنية, وصناعات زيت الطعام ويأتي معها كتالوجات للاستخدام الآمن للمواد من أجل تأكيد مسؤوليتنا في الحفاظ على البيئة. المنتجات الحيوانية هنا غير مطلوبة أو مستخدمة.

تستمر سكن في إجراء الأبحاث والتطوير الخاصة بالمواد الخام والإضافات التي تحسن الأداء مع الالتزام بالنهج البيئي المتبع (توفير الطاقة, صديقة للبيئة, قابلة للتدوير) والجودة كأولويات قصوى.

في الكثير من البلدان و المجتمعات حيث يستخدم حائط سكن, ينظر بالكثير من الاحترام للعادات التقليدية والمعتقدات والأديان قبل واثناء فترة اتمام المشاريع المتعلقة بها.

في مجهودات من أجل القضاء على الدمار البيئي، جرمت الصين استخدام الطوب المصنوع من الطمي في 2002 بسبب الدمار الناتج عن تجريف الطمي وبسبب التلوث الناتج عن الاحراق لتحويل الطمي إلى طوب. هذه المسالة ينظر لها على إنها ذات أهمية لدرجة أنهم في الصين أنشأوا وزارة للحوائط ذات مسئولية وحيدة تتلخص في إيجاد وانتاج نوع جديد من مواد البناء الموفرة للطاقة والصديقة للبيئة المستخدمة في الحوائط، حائط سكن واحدة من القليل من المنتجات التي تجاوزت المعايير الموضوعة بواسطة هذه الوزارة.

الحكومة الهندية وصلت لاستنتاج مماثل  بخصوص استخدام حائط سكن . ويختص حائط سكن بنقطتين و هما الحاجة إلى مواد بناء أكثر توفيرا للطاقة واستخدام نفايات الجبس الزائدة المنتجة ثانوياً مع أطنان السماد التي تنتج في الهند كل عام. القطعة الواحدة لنظام حائط سكن تستخدم كحائط داخلي وخارجي وتنفي الحاجة إلى استخدام الطوب, الكتل, الأخشاب او الإطارات المصنعة من الصلب. " حائط سكن هو أقل مواد البناء للطاقة المجسمة في الأسواق العالمية." مقتبس من أطروحة روبرت أوماهن, كلية الاقتصاد, جامعة ريسينبرج, ألمانيا © 2002.

الطاقة المجسمة هي مجموع الطاقات المطلوبة لانتاج مبنى من الحصول على الموارد الخام وحتى اخراج المنتج بما في ذلك البحث عن المنتج, تصنيع المواد و الأدوات, الوظائف الإدارية و الانتقالية. عند تجميع الطاقات كلها معا من استخراج الجبس, صناعة القطع, النقل لموقع البناء, و بناء المبنى, سكن أثبتت كونها تستهلك طاقة قليلة جدا. حتى في حالة استخدام الأسمنت والعازل لملأ فراغات القطع لعمل عزل للدور الواحد أو صلابة للأدوار المتعددة, الطاقة المجسمة لمباني حائط سكن تكون بالضرورة أقل من المباني الأخرى. بعض الدراسات قارنت العديد من مواد البناء الأخري و وُجد أن سكن أقل من 50% من هذه المواد.

مؤهل لنظام الحفاظ على الكربون:

تمت الإشارة إلى سكن من قبل البنك الدولي على أنه مؤهلا لنظام الحفاظ على الكربون مما يفهم منه أن حائط سكن هو أول ماده بناء تحقق هذا الانجاز.

التجفيف بالهواء:

في الكثير من بلدان العالم، يمكن تجفيف قطع بناء حائط سكن باستخدام الهواء في راكات الهواء الطبيعي وهذا يغنينا عن عمليات تجفيف الطمي مما يوفر الطاقة.

قابل للتدوير بنسبة 100%

بواقي القطع من الممكن استخدامها في أجزاء أخرى من مشروع البناء أو تعاد إلى مصنع المواد اللاصقة لإعادة التدوير.

لو لم يعاد تدوير بواقي القطع والبواقي الأخرى من قطع البناء بعد التركيب، يمكن أن تتحلل بعد تحطيمها.

ثاني أكسيد الكربون:

⁃ انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون في حائط سكن اقل من مواد البناء الأخرى

⁃ متر مربع واحد من الطوب المُصنع من الطمي يسبب انبعاث 70 كجم من ثاني اكسيد الكربون بالمقارنة ب 7كجم من قطعة حائط سكن التي لها الحجم ذاته. انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تتضمن عمليات الانتاج, النقل, تركيب المنتجات المختلفة.

⁃ عندما تبرد القطع بواسطة الهواء, بخار الماء الطبيعي هو الانبعاث الوحيد الى الهواء.

التأثير البيئي:

البراءة من التأثير البيئي تم الحصول عليه مع الموافقة على كل منشاة لإنتاج حائط سكن في استراليا, الصين, الهند وكلها تتفق مع المعايير البيئية الموضوعة بواسطة الهيئة المحلية لحماية البيئة.

جودة الهواء - خارجيا:

⁃ أينما يتم تكليس الجبس, تبقى الانبعاثات أقل من المستويات القانونية لأي بلد.

⁃ انتاج مواد الجص هي عملية قليلة الغبار وأي غبار ينتج عنها يتم احتواؤه بداخل الصوامع. الهواء الناتج من مجمعات الأتربة يتم تنقيته عبر فتحات تهوية موجودة في قمة الصومعة ثم تتم إعادة تدويره.

⁃ الأجهزة المتحركة مثل شاحنات الرفع التي تعمل خارج المصنع يتم التحكم فيها وفي عوادمها، والضوضاء الناتجة عنها بواسطة الموردين والتشريعات المحلية.

⁃ ًالطرق المحيطة بالمصنع والمؤدية إليه تصنع من الأسفلت أو الأسمنت لتقليل الأتربة المنقولة جوا الناتجة عن حركة المرور.

جودة الهواء – داخليا:

⁃ تهوية المصنع تتم بواسطة مجرى هوائي طبيعي ولا توجد انبعاثات مُحملة في الجو ناتجة عن عملية انتاج حائط سكن.

⁃ تجميع الغبار بكفاءة يمنع انبعاث الأتربة المحتمل في كل مرحلة انتاج.

⁃ الأجهزة المتحركة التي تعمل داخل المصنع تزود بأنظمة عادم مقبولة.

⁃ العمال يزودوا بأقنعة عند التعامل مع المادة الخام كما هو محدد في MSDS الخاصة بالمورد.

⁃ الإمداد بالمياه, الخزانات الجوفية و تجميع مياه الأمطار:

⁃ المياه المحمولة تستخدم في عملية تصنيع قطع البناء.

⁃ المياه المستخدمة في العملية ذاتها تأتي من مصلحة المياه المحلية حتى المنطقة الصناعية.

⁃ مياه إضافية تأتي من عملية إعادة التدوير, المياه المخزنة تحت الأرض وتجميع مياه الأمطار

الجبس المعاد تدويره:

⁃ في المراحل الأخيرة للحام و تكوين قطع بناء حائط سكن فإن الجبس الزائد يتم كشطه من على سطح قطع البناء. يتم جمع هذه المادة بواسطة العمال ووضعها في خزانات ويتم إعادة تدويرها عن طريق مصنع اللاصق أو مورده لإعادة استخدامه في العملية.

⁃ جميع المواد الخام يتم اختيارها بعناية لتجنب استخدام المواد السامة في عملية الانتاج. الجص
(CaSO4, 0.5H2O) هي المادة الخام الأساسية المُصنعة من جبس طبيعي أو صناعي. هذه المادة قابلة للتحلل بالكامل بعد طحنها تماما وإضافة الماء عليها فيتكون الجبس.

جميع المواد الخام يتم اختيارها بعناية لتجنب استخدام المواد السامة في عملية الانتاج. الجبس (CaSO4, 0.5H2O) هي المادة الخام الأساسية المصنعة من جبس طبيعي أو صناعي. هذه المادة قابلة للتحلل بالكامل بعد طحنها تماما وإضافة الماء عليها فيتكون الجبس.

imagesCA9Y03GW

مصادر المواد الخام

يتم إشتقاق كل المواد الخام من مصادر المعادن والخضروات الطبيعية. حيث أنه لا يظهر وجود أي مواد حيوانية خلال العملية.

الجبس

الجبس هو المادة الخام المستخدمة في صنع لوحات بناء سكن، والذي يتم إنتاجه من تكليس حجر الجبس الطبيعي، أو تصنيع مخلفات الجبس لتحويلها إلى الأسم الكيميائي كبريتات الكالسيوم ثنائي الهيدرات (CaSO4، 2H2O). ويتم استخراج الجبس الطبيعي، ونقله من المصدر الأصلي وتحويله إلى جبس عن طريق شركات التصنيع المحلية. والأسم الكيميائي للجبس هو كبريتات الكالسيوم ثنائي الهيدرات (CaSO4, 0.5H2O). ويُعد الجبس من المواد القابلة للذوبان في الماء قليلاً، والمواد غير الخطرة.

احترام العادات المحلية والمعتقدات الدينية

يتم تصنيع لوحات بناء سكن في عدد من دول العالم. ويكون احترام الأديان والعادات له الأولويات الأولى قبل، وأثناء، وبعد بناء المصانع الجديدة, وفي هذا السياق، يتم إتخاذ الرعاية اللازمة للبقاء على الأوضاع الحساسة تجاه هذه العناصر الهامة.